Wednesday, August 20, 2008

في قلبي كلام واااااااااااااجد
قبل لا أبدأ موضوع اليوم... كلمة إلى عبداللطيف دعيج
تزعل والا ترضى... حقيقة لازم تفهمها... التدوين خواطر: سياسية، شخصية، دينية، كيفنا..... وأحلى ما في التدوين خصوصيته
يعني لو نبي نعلن عن أنفسنا، كنا كتبنا بالجرايد حالنا حال غيرنا
ولو نبي... نقول إحنا منو ونحط صورتنا بالجرايد والمدونات مثل بعض المدونين
هذي حريتنا يا من تطالب بالحرية
لمعلوماتك... إحنا حتى لو نعرف بعض.. ما نكلم بعضنا عن اللي كتبناه بشخصياتنا التدوينية
وإذا عرفنا إن فلان أو فلانه هم المدونين الفلانيين... لكن عن طريق غير مباشر... ما نعايرهم ولا نييب طاري
هم من باب احترام الخصوصية

تبي تسميها تعدد شخصية.. براحتك فنحن نحب التعددية

موضوعنا اليوم عبارة عن مقارنة غير موضوعية ويمكن عنصرية شوية

لكنها ملاحظات سطحية تنطبق على معظم (مو كل.... معظم) من قابلتهم من المطاوعة السنة... والملالوة الشيعة

أولا
عند السنة إذا تبي تتطوع تطول اللحية وتحفظ آية وحديثين وتبدي كلامك مثل خطيب المسجد وتكثر من قول حرام..... وسلامتكم
عند الشيعة مو بكيفك تلبس عمامة... لازم تدرس وتسافر وتتغرب وتستحق العمامة بعد سنين طويلة من المثابرة... بعدين قول حرام مثل ما تبي

أما المظهر
فالمطوع السني لحيته مبهدلة وطويلة ودشداشته مقصملة و غالبا عليها بقعة شاي
الملا الشيعي نظيف ومرتب ولحيته سنعة وخاتمه غالبا عقيق أحمر من اللي يحبه قلبك... وتعال شوف تنسيق الألوان بين العمامة والعباية

زين المعاملة؟
لبسي جينز وتي شيرت وروحي للمطوع قوليله يا شيخنا عندي لك سؤال
إذا رضى يطل بويهك وما جعر بأن تتستري يا امرأة... فهو عملة نادرة تمسكي بها
أما مولانا الشيعي... فالاحتمال الأكبر إنه يبتسم لك ويعزمك على الحسينية لأن هذا موضوعه اليوم
عادي يطلع الموضوع ما له أي علاقة بالسؤال.... بس حركات برضه

إذا شفتي مطوع سني يبي يعدي الشارع...قاومي رغبة الدس بشدة... أوقفي له عشان يعدي بسلام
إذا ما طاح فيك تخوزر ونظرات استحقار.... نزلي بوسي راسه
الملا الشيعي يبتسم ويرفع إيده ويهز رأسه.. أي شكرا
يا إما مؤدب، يا إما وايد مستانس إن أحد عطاه ويه فقير

وتعبي عاد على السوالف

كلام المطوع السني ناشف وكله تخرع من القبر وعذاب الآخرة وأكره ما عنده التشبه باليهود... عيال عمنا
الملا الشيعي يسحرك بقصصه والوصف الدقيق اللي يخلي الواحد يشوف اللي صار ويحسه لدرجة تخنقك العبرة
لو بس ما يكرر شتيمة فلان الخسيس...يصير وردة

طيب... جربي
زيارة مكتبة دينية سنية وشوفي سوء المعاملة لو إنتي غير محجبة زي حلاتي
زيارة مكتبة دينية شيعية في بنيد القار مثلا وشوفي فرحتهم بدخلتك عليهم والكتب الهدايا والشاي السنع

أخيرا
الأساطير الشيعية كثيرة وجميلة وفعلا فعلا خرافية ساحرة.... الأساطير السنية صحراوية من أصول فارسية

40 comments:

Bad-Ran said...

فعلا .. لاحظت هالشي .. البداوة لاعبة دور مع السنة

Anonymous said...

هاردلك مقال

هذا الكلام مو المفروض يطلع منج
انتي اكبر من جذي
انا اتفهم ردة فعلج على التشكيك بوطنية الشيعة بس مو بهالطريقة

والتعميم عزيزتي دائما خطأ محض

Mohammad Al-Yousifi said...

كلمة السر

زواج متعة

Arfana said...

bad-ran,

حضر بدو... مادري ليش شكل المطوع مبهدل؟

بدأت أؤمن بأنهم ضد الجمال ومع القبح في كل شيء

Arfana said...

محسد

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا شككت بوطنية الشيعة؟؟؟؟؟؟؟

غريبة استنتاجك ليس له أي علاقة بالموضوع؟؟؟

يسلمك فهمني

Arfana said...

ma6goog,

lol

تهقى زواج المتعة له علاقة بالأدب والسنع؟

ما هذول عندهم زواج مسيار علامهم على هالحال؟

Arfana said...

محسد

لا والله العظيم احتريت
:-(

وخربت السالفة كلها
:-p

Anonymous said...

اعتقد لان مدارس الشيعه موجوده في ايران والعراق وهذه الدول تعتبر متحضره نوعا ما مقارنه مع السعوديه او نجد وهي منبع الحركه السلفيه

فريج سعود said...

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

secret said...

ليش المتدين ينعرف من لبسه و شكله شنو مذهبه؟؟

Arfana said...

حمودي

سبب معقول
:-)


فريج سعود

عجبك؟ عسى دوم
:-)

Arfana said...

secret my friend


برأيي المتدين غير المطوع

ليش يبينون بالشكل؟ مادري والله بس نفس السالفة تنطبق على الملالوة المسيحيين... فتعرف القسيس الكاثليك من أبونا الأرثودوكس

عاد الأرثودوكس شبه المطاوعة السنة... لحية رثة ودايما متان

بس صوتهم حلو هذا الفرق
:-)

Anonymous said...

للاسف فهمتيني غلط

لأ انا ما قلت انج شككتي بوطنية الشيعة

اقري تعليقي وانتي رايقة

وماكو داعي تحترين عزيزتي

وصدقيني انتي من القلائل اللي اشوف فيهم العقل ولو مو جذي جان ما فكرت اعلق على ما كتبتي

شكرا

Arfana said...

محسد

عزيزي الموضوع هاليومين مطفرني

كلمة والثانية ويتكلم اللي يسوى واللي ما يسوى عن الولاء والوطنية والخ من سمة البدن

البوست، مع ذلك، لم يكن ردا على كل هالخرابيط

ولو قرأت البوست مرة أخرى، سترى ملاحظة من المقدمة (بعد موضوع عبداللطيف الدعيج) بأن هذه ملاحظات سطحية على بعض وليس كل (وأكدت بأنها ليست كل) من قابلت أنا شخصيا من ملالوة الطرفين

إنت غالي وعلى العين والراس... بس كبرت الموضوع بدون أن أفهم بالضبط شنو اللي مزعلك

فهمني لأني مو فاهمة وأبي أفهم

Anonymous said...

اللي عتبته عليج تناولج الساخر لرجال الدين السنة
انا شخصيا ارفض التناول الساخر للجميع وهذا نابع من احترامي للآراء مهما اختلفت معاها .. لدى السنة الكثير لإنتقاده كما الشيعة ولكن ليكن ذلك بطريقة مهذبة ومسؤولة تشعر القارئ بصدقية قائلها
صدقيني هذه الاوصاف ما راح تساهم في تهدئة الطائفية بقدر ما تذكيها

ارجو ان لا اكون قاسيا وقد تلطفت في العتب قدر ما امكنني

عزيزة وغالية

Arfana said...

العزيز محسد

هجة فهمت
:-)

ورايك عالراس... لكن هذي ملاحظاتي الشخصية
وأكرر.. لم يستهدف "الجميع" إنما البعض

وطبيعتي ساخرة.. والسنة مو مستهدفين لا لتخاف
:-)

أنا إن ما تطنزت أموت
ترضاها لوخيتك؟
:-p

Anonymous said...

صدقيني المتطرفون السنة سيتخذون من مقالك شماعة سمجة للهجوم على الشيعة والخاسر الوحيد الكويت
هذا خوفي فقط .. وإلا فأصدقك القول ان السنة وانا احدهم لديهم الكثير ليتم انتقاده دينيا وتاريخيا

هذا العشم فيج واذا السالفة جذي فتحيها بحري :)

Shather said...

hehehe

Arfana said...

محسد

المتطرف من أي ملة... بياخذ عطستي شماعة

:-)


shather,

نورتينا
:-)

شقران said...

العزيزة أرفانا

كيف الحال يالغالية

وسامحيني على الانقطاع المتواتر


بالنسبة للموضوع...فبغض النظر عن اختلافي حوله..ولكن لك مطلق الحرية فيما ترينه وفي إن تكتبي مايدور حولك من مشاهدات حسب وجهة نظرك


أما صاحب أول تعليق أعلاه فيبدو عليه انه خبير في الطبغرافيا مع قليل من الفوبيا المملحة بشذرات من علم النفس!؟


ولك أجمل تحية يالغالية

sologa-bologa said...

انزين ما يصير نسوي مذهب ثالث
؟؟

لاعت جبدي من النواصب والروافض
الف واربعمية سنة نفس الخلافات

انا اقترح مذهب يديد نسميه

خعاخع

Arfana said...

عزيزي شقران

من طول الغيبات... أبي صوغتي
:-)

ملاحظة للمستقبل: لا تعتذر عن الغياب... فالأصدقاء ما بينهم شرهة
:-p

أما تحليلك لرأي بدران، فمع احترامي للجميع، إلا أن ظاهرة البدو المطاوعة ما نقدر نهمشها. وأحدد من المطاوعة الحركة الوهابية وانتشاهرها الصحراوي والأسلوب اللي انتشرت فيه

ترى مو عيب ولا فوبيا لما نذكر هالظاهرة، بالذات لأن هذه الحركة تحديدا شوهت الثقافة والقيم البدوية باختلافها مثل ما انت قلت في بوستك الجميل عن هالموضوع

وبالنهاية.. نحن بلد صحراوي تلعب فيه البداوة دور. هل أعتبر أنا أيضا مملحة بشذرات الفوبيا؟

عجبني التعبير بابتدي أستخدمه
:-)

Arfana said...

salooga balooga

looooooool

حلو السجع

أنا مع مذهب اللي بيصلي يصل في بيته أو في المسجد وما في داعي يعرفنا على توجهه اللي ما يهمنا ... حتى لو كان خعاخع

:-)

Temetwir said...

mawlaatna mafahamt shtagsideen eb asa6eer elsina/asa6eer elshee3a .. ? do explain

at any rate, add one more difference please which is that elshee3a "clergy" have a hierarchy that everyone understands, abides to, and practices in accordance with (etha khosh wlaid o jawazah matros khatim zeyaarat mash'had, larobama methly)
whereas, from what i gather from my friends on numerous occasions, kel wa7ed amm bel naas yegdar yafty o ye7arim elkoot wela y7alelah

which begs the need for a post 3an elmarje3eya 3end ilshee3a

شقران said...

العزيزة أرفانا



لن ادخل في نقاش حول الحركة الوهابية فهي ليست بمجالنا الآن


ولكن ساتحدث حول جزئية أخرى كتبتيها في تعقيبك على ردي

صدقيني يا أختاه..بأن النقد مباح في حالة التخصيص وليس التعميم


فلا توجد ظاهرة أو تطور أو تغير أو أو أو...الخ، فوق مستوى النقد...فالنقد هو الذي يصلح أي اعوجاج كان أو سيكون


أمّا رمي الكلام على عواهنه دون تمحيص وتدقيق واحترام..فهذا ما استنكرته وسأظل استنكره حتى لو خرج من أقرب الناس لنا


غاليتنا أرفانا...التخصيص هو المباح...أما التعميم..فلا


وحينما علقت على هذا الموضوع فلم استنكر عليك نقدك لأنك بكل بساطة ذكرتي في مقدمته بأن هذه ملاحظاتك على معظم من قابلتهم


وكلمة قابلتهم كفيلة بأن تجعلك موضوعك مباح ولا يستطيع كائنا من كان أن يجادلك حوله

اتعلمين لماذا؟

لأنك أنتي من قابلهم وانتي من يستطيع الحكم على من قابل وليس من هو جالس خلف شاشته كمبيوتره..كمثلي...فهل من المعقول أن اجادلك في أناس انتي قابلتيهم ولم يتسني لي حتى رؤيتهم

وفيه مثل بدوي يقول

كل(ن) يـعـد ماواجه

بمعنى إن واجهتُ رجلا أكرمني سأقول فلان كريم...حتى لو كان الكرم مفارق خشمه!؟

وأنت في موضوعك طرحتي ما واجهتيه وعدّدتيه




ولكن صاحب التعليق الذي انتقدتُه في ردي، كان التعميم يفوح من رائحة الجملة ولاتحتاج لخبير لغوي






عزيزتي أرفانا
اتركِ عنك ماكتبتُ أعلاه..ترى مرات أخربط زيادة عن اللزوم...المهم خبري إنكِ سافرت الى مصر...كيف كانت الرحلة؟...والصوغة عندك ماهي عندي

:))



مع خالص التحية القلبية

Arfana said...

temmi my li`l brother

بالنسبة لموضوع الأساطير فهي كثيرة... مثال على ذلك

السنة يقولون بأن معاوية أمر بأن يؤخذ رأس الحسين في رحلة عبر ما يجم ديرة عشان يخرع الأوادم

وخلصت السالفة

الشيعة عندهم قصة طويلة عريضة للأحداث اللي صارت ف كل من هذه الدول

وشلون الراهب في سوريا شاف راس الحسين وباقه من الجنود وسوى له تمثال في دار الرهبان وشلون الحسين طلع له وقال له أنا شفيعك يوم القيامة وبعدين الطاولة اللي الراهب حط عليها راس الحسين ظلت تنور وحرة

من هالسوالف وايد... خيال رائع صراحة
:-)

as for the ther difference, shwayya covered in the first point. no?

أخيرا... لا أملك معلومات كافية للتحدث عن المرجعية الشيعية.. لكنها أكيد انتيريستنغ

;-)

Arfana said...

حبوب شقران

وصلت الرسالة

أما الصوغة فبصراحة يبت مانجا وخصلتها

سوري
:-)

وملاحظة...ودي يوم تعيشون كامرأة كويتية غير محجبة عشان تشوفون اللي نشوفه من نظرات استحقار واستغفار

ترى يطلع الواحد من طوره
!

Temetwir said...

3azeezty arfana, 3ala wazin omy oryaana eb mosalsal Khomaasi

raas elimam el7sain ely ammar ena eyeebona el Shaam ohwa yazeed ebn mo3aweya lena khelafat elamawiyeen as u know was moved there, wely kan mas'ool o waaly el Koofa ohwa 3obaydala ebn zeyaad, wely yab lah elras 3omar ebn sa3d, weld sa3d ebn aby wagaas elsa7aaby, lena ho ely kan gayed eljaish o ely ge6a3 elraas ohwa elshemir ebn thy eljawshan elthababy

this particular incident isn't as much a legend/dramatized account of what actually happened because u can actually track it (physically telgain belshaam o bel koofa), o daleel thany methel manty 3aarfa "el7osain" eb massir, m3a ena eltharee7 eb Karbala

o etha fahamtech 3adil belsalfa elthanya enty tagsideen elroomy, who let us say was an ambassador of sorts, ely shaaf raas elimam 3end yazeed

ana sa'altech what you meant expecting something a little different, but since that is what u brought up, here is my take on the matter:

as u know, documentation of these incidents are primarily sourced through el a'ema il 9 mn weld elimam el7sain starting with elimam 3ali, zain el3abideen 3laih elsalam..
BUT, quotation and sequence is passed through poetry, and to be exact, in the voice of el na3y ..
and i think no two would disagree that poetry dramatizes and exaggerates on emotion accounts based on factual incidents
which, to me at least o madre etha 3endich raay yekhtelif, is totally different from saying they are myths/legends :)

ha booya, welaa?

in regards the 1st point, ur absolutely right .. it IS covered, but i meant to add the hierarchy

a7santay mawlaatna, very nice topic.. zeedy elice

شقران said...

العزيزة أرفانا

ولماذا نعيش دور الفتاة غير المحجبة كما تمنيت لكي نرى بعض الناس وهم ينظرون لنا بنظرات الاستحقار حسب قولك


عزيزتي وأختي أرفانا...كل انسان تمر عليه هذه الأمور في حياته

عندما دخلت عالم التدوين كانت ثلة
من المدونين والمدونات (ومازالوا) ينظرون الى شخصنا المتواضع بطرف عين...فهل ذلك سيحرك فينا شعرة..هيهات


وعندما نسافر في رحلاتنا نرى ثلة من الناس ينظرون لنا بنظرات ليست مستحبة..فهل ذلك سيحرك فينا شعره...هيهات ايضا


أتعلمين لماذا هيهات؟

لأننا بكل بساطة نعرف أنفسنا حق المعرفة ونقدرها في موضعها..فلاننزل وإنما نرتقي بها..رامين خلفنا كل النظرات...والهمسات التي لن تزيدنا ولن تنقصنا قيد أُنمُـلَـة!؟

انظري فقط للجانب الممتلئ من الكأس..وحينها سترتاحين


فرحم الله امرءٍ عرف قدر نفسه ولم يلتفت لنظرات الناس وهمساتهم

وأحسب أنك من الناس الذين يعرفون أنفسهم حق المعرفة ويقدرونها كما هي
وهذا عشمي فيكِ





وتحياتي لكِ

Arfana said...

temi dearest

thanks for the historical input. my point wasn't the actual event... it's the side stories that i like... you know? the table that turned red and still glows at night?

Another tale is about an egyptian woman who capitated her son's head to replace it with the Husain's. Her grave now is a mazar and said to be blessed... that snakes and scorpios at her grave would provide you with eternal immunity against snake bites ;)

I love that! :-)

Arfana said...

شقران


لا لا لا ... قصدي بأن كونك إمرأة في هالبلد التعيس يخليك تشوف الملاحظات اللي كتبتها

هذا ليش كتبت البوست إلى بقية المدونات

بس محد فيهن رد علي
:-)

Manal said...

العتب كبير على
الكاتب عبد اللطيف الدعيج

ولك بعضه يا ارفانة
يا اختي العزيزة

لا تكون ردة الفعل الغاضبة بهذه الطريقة لانها تعكر الاجواء ولا تساعد على حل الامور

لا الومك

فالكلام في الوطنية صار من كل من هب ودب

ما عليه
لنتحلى بالصبر والرزانة والكلام المعقول

:)

دمتي بالف خير

Mozart said...

ازيك يا بت يا ارفانه ... عامله أيه

أولا انا مالي شغل بموضوع عبداللطيف الدعيج .. اهو و المدونين اللي يايب طاريهم ينيازون

ثانيا , صدمني تحيزك نحو المذهب الشيعي حتى لو كانت بعض ملاحظاتك في محلها , التطرف الشيعي أسوأ من التطرف السني لأنه متعلق بالفكر أكثر منه المظهر الخارجي ..

تبين مثال قارني بين السني المعتدل و الشيعي المعتدل , السني اذا غلطت جدامه على بن باز أو بن عثيمين ما راح يعصب حتى لو خالفك بالرأي , لكن في أمك خير انتقد خامنئي أو حسن نصر الله جدام الشيعي المعتدل , راح تلقاه يكشف عن وجهه المتطرف

بصريح العباره أنا افضل اني اناقش سلفي متشدد على أني اناقش شيعي معتدل , حتى و ان كان كلاهما وجهان لعمله واحده


سلام

Arfana said...

manalq8

عزيزتي الصبر والرزانة والكلام المايشفيه كله ما يطبق علي هاهاها


عموما
الموضوع غير مرتبط بالوطنية لا من بعيد ولا قريب

نورتينا وتحملي غشمرتي وطول لساني
:-)

Arfana said...

mozartواد يا


إزيك يا طويل التيلة؟
:-)
فكرة عابرة


بما أن الملاحظات في مكانها... شلون صرت أنا اللي متحيزة إذا حضرتكم اللي زعلان؟

Mozart said...

2arfana

انا قلت ان بعض الملاحظات في محلها

:)

حياتي هدف مو عبث said...

التعميم خطأ خطأ

مو كل سني هذه طريقته وطريقة لبسه

ولا كل شيعي هذا اسلوبه وتناسق عمامته

كل واحد على حسب شخصه

:)

شكراً

Arfana said...

mozart,

آه منك آه





حياتي هدف مو عبث

من اللي عمم؟
والا تعودتوا يا جماعة على ترديد نفس الجمل؟
:-)

Anonymous said...

ترى ديننا يقول أن الإفتاء صعب
ووصانا بعدم الافتاء دون دراية
واحنا نازلين طالعين
هذا حرام وذاك حرام

ترى كلمة حرام صعبة ومو بسهولة تنقال لأي شي وبكل مناسبة
بس احنا الله يهدانا ما نسمع
شاطرين نكفّر الناس مع ان ديننا رفض هالشي لكن نحن ننتقي من النصوص ما يعجبنا ونترك الباقي

وعلى فكرة سالفة الحرام اهي اللي تكره البعض في الدين

وهالموضوع صعب جدا جدا

بس نبي من يرتقي باحساسه مو بس بصف الكلام وترتيبه عشان نستوعب يسر الدين

يمكن تشوفين كلامي بعيد شوي عن موضوعج
بس صدقيني هالشي يقهرني ويضايقني

ولقيتها فرصة اقول اللي بقلبي

ثانكس

Arfana said...

anonymous


أبدا موضوعك لا بعيد ولا قالها الله


هذا مربط الفرس... حرموا علينا قرقيعان؟؟؟

في كتاب سمعت عنه وبجيبه قريبا وأنشر اللي أفهمه منه

الكتاب يتحدث عن السنة الحقيقية وكيف تحورت مع الزمن مع الجماعات المتطرفة

تابعونا بعد رمضان
:-)