Saturday, April 18, 2009

نحن وهم

حقيقة: ثقافة الحضر تختلف عن ثقافة البدو. وتنعكس في اختلاف بيئة المنزل، واللهجة، والفن، والعلاقات الاجتماعية، والتقاليد، وغيرها

حقيقة: يؤمن المثقفون بأن من واجبهم أن "يساعدوا" البدو على "التحضر" والاندماج مع المجتمع المدني. مما يعكس أولا: ايمانهم بأنهم أفضل من البدو، وثانيا: بأن البدو خارج المجتمع المدني

حقيقة: ترى القبائل بأنها ظلمت من قبل الدولة... من ناحية تكافؤ الفرص مع الحضر، ومن ناحية الخدمات التعليمية والصحية، وحتى الفرص الوظيفية. وأن الدولة تعمدت ولفترة طويلة إبقائهم "خارج السور"... مما جعلهم يضطرون لإيجاد "حلول" – من نوع الاكتفاء الذاتي – لتجاهل الدولة ومؤسساتها

حقيقة: تخاف القبيلة من "الدولة".. مما يجعله ضروريا أن تحمي نفسها، إما عن طريق تمثيلها في المجلس/الحكومة.. أو غيرها من وسائل الحماية الضرورية

حقيقة: ويخاف الحضر "المد القبلي" وسيطرة البدو على مراكز اتخاذ القرار، أو السلطة المالية، أو حتى التغلغل في المناطق الداخلية... وذلك لأنهم أولا: يرون بأنهم أجدى بهذه المناصب وبأن البدو نازحين جدد، وثانيا لأنهم يخافون فقدان السيطرة التي حظوا بها كل هذا الوقت

حقيقة: رغم خوف القبيلة من "التغيير"، وانغلاق المجتمع القبلي على نفسه، فقد تغيرت طبيعة الحياة تماما بالنسبة للبدوي! فلا ناقة ولا ترحال، ولا معزة يحلبها ولا كلأ وماء يبحث عنه، ولا حرب يشنها ولا بيت شعر يسكنه... بل حتى العانية يعتذر عن قبولها

حقيقة: تم تجنيس أعداد كبيرة من بدو العرب في السبعينات، مما غير التركيبة السكانية بشكل مناف للتطور الطبيعي للفراولة. ويرى الحضر بأن هذه الفئة لا تعتبر كويتية... وأنهم فرضوا وجودهم بشكل مازال غير مقبول، وأن هذه المجموعة هي السبب في التطرف القبلي والإسلامي.... وبعد بعض الوقت، تناسى الحضر الفرق بين البدو ومتجنسي السبعينات مزدوجي الجنسية

تحليل: مازال الفريقين لا يفهموا بعض... ومازلنا نتحدث بلغة "نحن" و"هم" رغم صغر أعدادنا.... وما زلنا نلتقي فنبتسم لبعض من الخارج، ونحتقر من الداخل... ومازلنا نفرح لاعتقال أحدهم، ونثور لمجرد التعرض للثاني... والسبب الرئيسي هو الخوف

تحليل: البدو والحضر، بكل التفريعات الأخرى (سنة وشيعة ومطران وكنادرة ودواسر وقلاليف وعتبان وأصل وفرع و...الخ).. كلهم يعانون من سوء الخدمات الصحية والتعليمية والخوف على مستقبلنا وأمننا ووظائفنا وتجاهل الدولة لهمومنا اليومية وتسلط المتنفذين في مراكز القوة وفقدان الدولة والقانون لهيبتها

هذه ليست دعوة للوحدة الوطنية وكلام سياسة ما أفهم فيه... هي محاولة لفهم حال البلد اللي فيه سبع قطاوة كل واحد حاس بأنه هو المقصود بالظلم دون عن غيره... وكل واحد عنده نعرة من نوع ما...وكل واحد بيسبق غيره لحتة من الكيكة قبل غيره. أحد يفهمني؟

17 comments:

Mohammad Al-Yousifi said...

حقيقة : انا فاهم بس مسوي روحي مش فاهم

Mok said...

في الحقيقة كلها ازمات مفتعله

وفي الحقيقة البدو والحضر لديهم نفس المعاناة لكن الاول لا يريد ان يجاهر بها بشكل ملفت للاسباب شحاطه الاجتماعية والاخر يجاهر بهذه المعاناة وطرف الثالث يتاجر على المعاناة الناس من اجل الوصول الى البرلمان

والباقي الحقائق اتفق معك

وعساج على القوة

Fahad Al Askr said...

أنا

Arfana said...

ma6goog,

إعمل نفسك مش عارف وفهمني والنبي


Mok,

جميل... إذن ليش الثالث دائما من المتأسلمين؟

Fahad,

تفضل ادلو بدلوك؟

Me said...

That’s what I call an awesome analysis which does take you directly to the root of the problem!
But what should we do…?since we know the problem now

ومثل ماقال MOK الى صاير عندنا صراع طبقي 100 في ال 100

Arfana said...

me,

لا أعلم إن كان الصراع طبقي لأني ما أشوف الحضر والبدو طبقات انما أكو طبقات من ضمن كل مجموعة

إنما هناك من يستفيد من هذه المشكلة.. أكيد أكو مستفيد.. لكن حتى المستفيدين مختلفين

شوربة

على فكرة، تابع عبيد الدوسري مرشح الدائرة الرابعة، أمس كان أكثر من رائع في مناظرته مع المليفي

blacklight said...

حقيقه : مجتمعات الأعراق المختلفه لن ترى العداله بدون قيم ليبراليه علمانيه يؤمن بها الشعب وتطبقها الدوله على صورة تشريع. من يهمل هذه القيم سيفتح الباب على مصراعيه للتطرف والعنصريه وهذا ما قد حصل ويحصل وسيحصل.

brilliant post keep it up ;)

AyyA said...

عزيزتي
المشكله في الميل الوراثي للقبليه
Kinship predisposition
و هو لا يستثني ناس عن ناس
البدوي يتعاطف مع قومه، و الشيعي مع قومه، و السني مع ربعه و هكذا
و هذا الكلام مو من عندي، هذا علماء الأنثروبولوجيا يقولونه
شوفي الحيوانات كيف تعيش في جماعات، بل و شوفي الشمبانزي كيف يحارب نفس جنسه و لكن من خلال الشلليه.كل هذا ضروري للبقاء
الحضري و البدوي هما وجهان لعمله واحده، و لكن الفرق بينهما هو أن الأول تأقلم مع المدنيه نوعا ما و الأخر قاعد يتأقلم، و سيتأقلم و لكن ذلك يحتاج إلي بعض الوقت
الحل بنظري هو تشكيل الدائره الواحده و السماح لقيام الأحزاب السياسيه و ليست الدينيه و أكرر "ليست الدينيه"، و لا تسأليني إشلون لأن هذا هو عمل السياسين. و هذا من شأنه أن يوسع مدارك الجميع و تصبح الشلليه أكبر ليضم جميع أبناء الوطن
من ينشد التغير بالتلاحم عليه السعي لتكوين البيئه المناسبه له
فمن يدخل مجلس الأمه يجب أن تكون أولوياته هو خدمه جميع المواطنين و بجميع أطيافهم و لجميع المناطق بلا أستثناء
أما قول أن هذول دخلوا علينا في السبعينيات و غيروا ديموغرافيه الكويت فلا ينفع لأننا اليوم جميعا كويتيون، و لكل الحق أن يعيش في وطنه مرتاح

Eng_Q8 said...

الحقيقه : هناك من زرع هذي التفرقه وهناك من يؤججها دائما

Arfana said...

blacklight

yislam boggak :-*




Ayya,
the difference is that these are animals we7na awadim - supposedly

المطالبة بأن تكون الأحزاب غير دينية مستحيل في ثقافتنا في الوقت الحالي... ومثل ما قال بلاكي، بدون تبني الدولة الصريح للعلمانية ما راح تنجح فكرة الأحزاب

و ولهت عليج
:-)



باشمهندز

هناك فعلا من زرعها... لكن كل الأطراف تؤججها في غياب الدولة

شقران said...

الغالية أرفانا

مساء الخير...والكادي
:)

الحال مال..أم الحال لازال؟

.
.
.

قبل أن أعقب هناك سؤال بودي أن أطرحه

هل هذه الحقائق تمثل ((قناعات)) اجتهدي في الوصول لها من خلال التحليل أم أنها حقائق عند الناس قمتي بنقلها؟

الذي أقصده تحديدا..هل تؤمنين -وليس تصدقين- بهذه الحقائق؟


تقبلي مني أجمل تحايا المساء وأرق أرق أرقها

شفتي الدلع
:)))

Arfana said...

الغالي بوراكان

الحال مايل من عمره


يتراوى لي إني كنت واضحة بأن هذا ما يراه هذا الفريق أو ذاك

قناعاتي الخاصة لا معنى لها بدون فهم قناعة الأطراف المرتبطة بالموضوع

وإذا كانت المشكلة في التعميم... فقد قصدت التعميم لأن هذه هي الحالة العامة... ومع اني أفهم بأن لكل قاعدة شواذ، فهذا الموضوع غير مرتبط بالشاذ منها، بل بالحالة العامة


الدلع ماله معنى بعد كل هالغياب
أبي لاتيه
:-p

Anonymous said...

"The difference is that these are animals and we're human - supposedly"

Supposedly is right! Your reference to Bedouins as animals dehumanizes you, not them.

No wonder they're sticking together, if this is the way "civilized" people refer to them.

Arfana said...

anonymous,
I'm not sure how you understood this... my comment was to reply Ayya's comment. What she suggests is that "Kinship predisposition" is normal behaviour in the animal kingdom... my reply is that humans are supposed to be more evolved. I hope this clarifies the misunderstanding.

Anonymous said...

Arfana,

It does clarify and I stand corrected

Anonymous said...

غاليتي ارفانه

استفسار بخصوص تعليقج عند كاسك يا وطن

شنو موقفج من صالح؟ ممكن اعرف

وكنتي مو ناوية تصويتله الا عناد للحدس؟

Pangion said...

حقيقة نعايشها شئنا ام ابينا
هي موجودة بيننا
وتجاهلها لا يساهم الا في تفاقمها أكثر فانفجارها بالمستقبل القريب

الله يستر علينا وعلى الديرة